منوعات

7 طرق تساعدك على المذاكرة بفاعلية

يعتقد الكثير من الناس أن المذاكرة لساعات طويلة أفضل طريقة للنجاح والحصول على أعلى الدرجات، لكن الدراسات أظهرت أن أكثر الطلاب نجاحًا يقضون وقتًا أقل في المذاكرة عن أقرانهم لأنهم يذاكرون بفاعلية وذكاء.

يمكنك بسهولة أن تتعلم عادات المذاكرة الفعالة والذكية لتحسين قدرتك على الاحتفاظ بالمواد، حيث يواجه الطلاب عادة العديد من المشكلات والمنافسات التي تحد من قدراتهم وثقتهم بأنفسهم.

بالطبع لا توجد طريقة واحدة مناسبة للجميع عند التعلم، حيث تختلف القدرات من شخص لآخر، لذا من الضروري أن تحدد أي الطرق تنجح معك لتلتزم بها ولا ترهق نفسك وتضيع وقتك بما لا ينفعك.

هناك طرق غير فعالة، حيث يلجأ بعض الطلاب إلى تقنيات تعلم تستغرق وقتًا طويلًا فتمنحهم شعورًا واهمًا بالإتقان، هذه الطرق تتسبب في نسيان ما تعلموه خلال عدة أسابيع قليلة، من بين هذه الطرق المذاكرة لوقت طويل.

المذاكرة الجماعية

في تلك الطريقة يذاكر الطالب مادة واحدة لوقت طويل مع تكرار العبارات بغرض حفظها ومراجعة الموضوعات قبل الانتقال لمادة أخرى، مع تسطير المفاهيم المهمة وإبرازها ثم مراجعتها.

هناك 3 مشكلات رئيسية يواجهها الجميع في أثناء المذاكرة سواء كانوا طلابًا في المدارس أم الجامعات أم حتى في الدراسات العليا.

تتغذى المماطلة على نفسها، فعندما تبدأ في ذلك ستستمر لفترة طويلة ويضيع الكثير من الوقت، لذا ابدأ سريعًا أو اخدع نفسك وخطط للمذاكرة بضع دقائق فقط حتى تنغمس في الأمر، تصفح الدرس قبل أن تبدأ المذاكرة فهذا من شأنه أن يثير اهتمامك ويدفعك للمواصلة.

يعاني البعض من ضعف القدرة على التركيز لذا من الضروري أن تزيل المشتتات الخارجية أو تقللها قدر الإمكان قبل بدء المذاكرة، اقرأ المادة بصوت عالٍ أو قم بدور المعلم واشرحها لنفسك لزيادة التركيز.

إذا كنت تعاني من الملل سريعًا فحدد جدولًا بفترات مذاكرة قصيرة لتجنب الممل وإضاعة الوقت، وحاول أن تثير بعض الاهتمام باستخدام أقلام ملونة أو رسومات توضيحية، تحدث بصوت عالٍ عند المذاكرة لجذب انتباه عقلك، ويمكنك أن تذاكر في مجموعة للتخلص من الملل.

اختر من بين هذه الطرق أكثرها نجاحًا معك، فليس من الضروري أن تتبعها جميعًا.

استخدم تقويمًا مناسبًا لتحديد خطة الدراسة لكل يوم، بإمكانك أن تضع خطة أسبوعية أو شهرية مع الحفاظ على قدر من المرونة حتى لا تشعر بالإحباط عند حدوث أمر طارئ، يجب أن تضم الخطة كل ما يتعلق بالمذاكرة من واجبات واختبارات.

ممارسة الرياضة

رتب المواد حسب الوقت المناسب لمذاكرتها بشكل أفضل وفقًا لقدراتك، فمثلًا إذا كانت المادة تتطلب تركيزًا كبيرًا حدد موعدها في الخطة في أكثر أوقات اليوم تركيزًا بالنسبة لك، وحدد أهداف كل مادة وكل جلسة مذاكرة حتى تصبح المذاكرة فعالة وتشعر بالإنجاز عند تحقيقها.

رغم أن المذاكرة من الأجهزة اللوحية ووسائط التعلم الإلكتروني أكثر سهولةً، فإن المواد المطبوعة أكثر فعالية عندما يتعلق الأمر بالدراسة، فقد وجد أستاذ في علم النفس أنه من الصعب تذكر المواد عند قراءتها على الشاشة، حيث يحتاج الأمر لقراءتها عدد مرات أكثر مقارنة بالقراءة من كتب مطبوعة.

من المهم أن تختار مكانًا يساعدك على التركيز ويتميز بالهدوء النسبي مع الاهتمام بالإضاءة والتهوية، ابتعد عن غرف النوم والمعيشة عند المذاكرة من المنزل فهذه المناطق تضم الكثير من المشتتات.

حدد جلسات المذاكرة على فترات قصيرة نحو نصف ساعة على سبيل المثال مع راحة لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة، تساعد الجلسات القصيرة نقاط الاشتباك العصبي على معالجة المعلومات بشكل أفضل بكثير من الجلسات الطويلة.

أثبتت عقود من البحث أن الاختبار الذاتي ضروري لتحسين المستوى الأكاديمي، لذا بعد مذاكرة كل درس احرص على اختبار نفسك بشأن المفاهيم الأساسية وإجابة أكبر قدر من أسئلة التدريب من مصادر مختلفة، فهذه الطريقة تساعد على ثبات المعلومات بشكل أكبر.

https://www.youtube.com/watch?v=cdNhvCKASp8

يعتقد الخبراء أن الفرق في اختلاف طريقة المذاكرة له عامل كبير في استيعاب المادة، يصنع المتعلمون السريعون روابط بين الأفكار فيما يعرف بالتعلم السياقي، حيث تصبح المعلومات مرتبطة ببعضها البعض ومنطقية بشكل كبير مما يسهل عملية استرجاعها.

أخيرًا، فالأهم قبل ذلك كله الاهتمام بتغذية العقل والجسم من تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة بانتظام، احرص أيضًا على النوم عدد مناسب من الساعات، فقلة النوم تؤثر على التركيز والاستيعاب بشكل كبير.

ارفق بنفسك وابتعد عن التوتر ولا تتعجل النتائج فما يأتي سريعًا يذهب سريعًا.

الخلاصة

هو موقع إخباري تجدون فيه كل ماهو جديد وحصري في عالم السياسة ، الصحة ، الرياضة ، التكنولوجيا ، الفن ، الطبخ وحتى الصناعات اليدوية ، أيضاً التاريخ ، كونوا في الموعد لنوافيكم بكل ماهو جديد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى