منوعات

7 أخطاء في تصفيف وتسريح الشعر قد تدمّره

قد لا يبدو أن تصفيف الشعر أمر يحتاج إلى الكثير من التفكير، ولكن، في الحقيقة، هناك طرق صحيحة وأخرى خاطئة لفعله. فمن الممكن أن يؤدي استخدام نوع الفرشاة غير المناسب في إضعاف خصلات شعرك وتعريضها للتقصُّف، بينما بالتمشيط الصحيح، سيكون لامعاً، وخالياً من التجعّد، كما سيعزز ذلك من نموه بشكل صحي أيضاً.

نحن، في الجانب المشرق، لن نقلل أبداً من أهمية تصفيف الشعر بطريقة صحيحة مجدداً بعد أن قمنا بهذا البحث. وإليكِ بعض الأخطاء الأكثر شيوعاً التي قد تكونين ترتكبينها بدون أن تدركي خطورتها.

1. تصففين شعرك في الاتجاه الخاطئ

قد يؤدي تحريك الفرشاة من الأعلى إلى الأسفل إلى جذب الشعر من بصيلاته وتعريضه للتلف والتقصُّف. لذلك، فإن أفضل طريقة لفك تشابك الشعر هي البدء بتمشيط شعرك من فوق أطرافه ببضعة سنتيمترات، ثم التوجه للأعلى نحو جذوره بلُطف. وأكثر الأساليب فاعلية هو أن تقسّمي شعرك إلى أقسام، وتمشطي كل قسم على حدة لفك التشابك منه.

2. تصففين أطراف شعرك فقط

بينما يُعد من الأفضل أن تبدئي في تمشيط شعرك من أطرافه لفك تشابكه، فإن ذلك لا يعني أن عليك ترك جذور شعرك بدون تصفيف. تنتج فروة رأسك زيوتاً غنيةً بالعناصر الغذائية وضرورية لجمال خصلات شعرك وصحتها. لذلك، فإن توزيع هذه الزيوت إلى أطراف شعرك سيجعله ناعماً ولامعاً، وقد يكون له تأثير مضاد للتجعّد. كما أن تمشيط شعرك يمنح تدليكاً لطيفاً لفروة رأسك، وهو ما يؤدي بدروه إلى زيادة تدفق الدم، ويحفز النمو الصحي للشعر.

3. تستخدمين فرشاة شعر غير مناسبة

قد يؤدي استخدام فرشاة الشعر المناسبة إلى إنقاذ شعرك من التقصُّف وإنقاذك من المواقف المحرجة بسبب سوء تصفيفه. إذا كان شعرك مموجاً ومجعّداً، فعليك اختيار الفرشاة العريضة ذات الأسنان البلاستيكية، حيث ستساعدك على فك تشابك شعرك بسهولة. أما إذا كان شعرك ناعماً ويفتقر إلى الكثافة، فإن الفرشاة المصنوعة من الشعر الطبيعي ستنزلق بسلاسة بين خصلاتك بدون أن تتسبب في إتلاف شعرك أو جذبه من جذوره.

4. تصففين شعرك أكثر من اللازم

قد يؤدي تمشيط شعرك بقوة لعدة مرات يومياً إلى إضعافه والتسبب في تقصُّفه. حاولي التركيز على جودة عملية التمشيط، بدلاً من ذلك. ومهما كان أسلوبك في تمشيط شعرك جيداً، احرصي على تنظيف فرشاتك بشكل منتظم. استخدام فرشاة غير نظيفة معناه أنك تنشرين منتج العناية بالشعر القديم الفاسد وخلايا البشرة الميتة في شعرك.

5. تستخدمين الفرشاة نفسها سواءً كان شعرك مبللاً أم جافاً

الشعر المبلل عرضة للتقصف، واستخدام نوع الفرشاة غير المناسب قد يتسبب بسهولة في إتلافه. أفضل أداة يمكنك استخدامها لتمشيط شعرك المبلل هي المشط عريض الأسنان. سيساعدك هذا المشط على فك تشابك الشعر بشكل آمن وتوزيع منتج العناية الذي يُترك في الشعر إذا كنتِ تستخدمين واحداً.

6. تصففين شعرك المجعّد وهو جاف

يوصي خبراء العناية بالشعر بتجنب تصفيف الشعر المجعّد عندما يكون جافاً، واستخدام رذاذ لفك التشابك قبل تصفيفه. يمكنك كذلك وضع منتجات فك التشابك التي تُترك في الشعر ومحاولة فصل الخصلات بطريقة غير عنيفة. فقد يؤدي تمشيط شعرك بقوة إلى المزيد من التلف والتقصُّف.

7. لا تصففين شعرك قبل غسله

قد يساعد تمشيط الشعر قبل الاستحمام على منعه من التشابك. دلّكي الشامبو على فروة رأسك بلُطف بدلاً من فركه بقوة، وجففي شعرك المبلل باستخدام منشفة من خلال التربيت عليه، بدلاً من عصره، فقد يؤدي ذلك إلى تشابكه، وستكونين مضطرةً لتمشيطه مرة أخرى.

هل سبق أن ارتكبت بعض هذه الأخطاء؟ وهل لديك ما تودين إضافته لهذه القائمة؟

https://brightside-arabic.com/inspiration-health/notitle-3765/

الخلاصة

هو موقع إخباري تجدون فيه كل ماهو جديد وحصري في عالم السياسة ، الصحة ، الرياضة ، التكنولوجيا ، الفن ، الطبخ وحتى الصناعات اليدوية ، أيضاً التاريخ ، كونوا في الموعد لنوافيكم بكل ماهو جديد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى