تاريخ

بمناسبة عيد ميلاده الـ 50 تعرف على أهم أفلام نجم هوليوود مات ديمون

يُكمل اليوم الممثل الأمريكي الشهير مات ديمون “Matt Damon” عامه الخمسين، وهو ابن مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس الذي ولد في 8 أكتوبر عام 1970 لأب يعمل بالعقارات وأم تعمل كأستاذة في التعليم الطفولي المبكر، والذي انفصلا عن بعضهما البعض وهو في سن الصغر.

بدأ مات ديمون رحلته في التمثيل عام 1988 وكان أول ظهور له كممثل بفيلم Mystic Pizza إلا أن الظهور الأكبر والانطلاقة الحقيقية كانت مع صديق طفولته وجاره الممثل بن أفليك “Ben Affleck” حينما قدم الاثنان فيلم Good Will Hunting عام 1997 مع النجم الراحل روبين ويليامز “Robin Williams” الذي حاز الأخير بصدده على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساند، أما الصديقان فتقاسما جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي.

ذاع صيت ديمون بعد نيله الأوسكار وأصبح معروفًا بين نجوم هوليوود مما جعله يتلقى أول أدوار البطولة له في فيلم The Rainmaker عام 1997. عمل ديمون مع مخرجين كبار مثل مارتن سكورسيزي “Martin Scorsese” وريدلي سكوت “Ridley Scott” وكريستوفر نولان  “Christopher Nolan” وستيفين سبيلبيرج “Steven Spielberg” وغيرهم من كبار المخرجين.

قدم مات ديمون إلى الآن ما يفوق الـ 70 عملاً فنيًا بين السينما والتليفزيون، على رأسهم سلسلة أفلام جاسون بورن “Jason Bourne” التي تدور في عالم الجريمة والأكشن والتي تعتبر من أهم محطات ديمون التمثيلية.

ترشح مات أكثر من مرة للعديد من الجوائز منها الأوسكار والجولدن جلوب اللذين قد نالهما بالفعل عن فيلمه Good Will Hunting ككاتب سيناريو.وهذه قائمة بأفضل وأهم أفلامه.