أخبار تونس

دراسة تكشف مدة بقاء فيروس كورونا على النقود والهاتف

كشفت دراسة حديثة أجرتها وكالة العلوم الوطنية الأسترالية، ونشرت نتائجها اليوم الاثنين 12 أكتوبر 2020، أنه بإمكان فيروس كورونا المستجد أن يبقى على أشياء مثل الأوراق النقدية والهواتف حتى 28 يوما في الأجواء الباردة والجافة، وهو ما يزيد كثيرا عن فيروس الأنفلونزا الذي يعيش 17 يوما على الأسطح.

وقالت وكالة العلوم الوطنية الأسترالية، إن العلماء في مركز الجهوزية لمواجهة الأمراض، اختبروا مدى قدرة فيروس كورونا على الاستمرار في الظلام وفي ظل ثلاث درجات حرارة مختلفة، مشيرة إلى أن الأبحاث تضمنت تجفيف الفيروس في مخاط صناعي على مجموعة من الأسطح بتركيزات مماثلة لعينات من مرضى كوفيد-19 ثم استخراج الفيروس بعد شهر.

واكتشف العلماء أنه عند 20 درجة مئوية، كان الفيروس “قويا للغاية” على الأسطح الملساء – مثل الهواتف النقالة – ليعيش لمدة 28 يوما على الزجاج والفولاذ والأوراق النقدية البلاستيكية.

وتراجعت قدرة الفيروس على البقاء إلى سبعة أيام عند 30 درجة مئوية، وعند 40 درجة مئوية إلى 24 ساعة فقط. وبقي الفيروس لمدة أقل على الأسطح المسامية، مثل القطن (حتى 14 يوما عند درجات الحرارة الأدنى وأقل من 16 ساعة عند الدرجات الأعلى)، بحسب الباحثين.

وكانت تلك المدة “أطول بكثير” مما أظهرته دراسات سابقة أشارت إلى أنه بإمكان الفيروس البقاء حتى 14 يوما على الأسطح

الخلاصة

هو موقع إخباري تجدون فيه كل ماهو جديد وحصري في عالم السياسة ، الصحة ، الرياضة ، التكنولوجيا ، الفن ، الطبخ وحتى الصناعات اليدوية ، أيضاً التاريخ ، كونوا في الموعد لنوافيكم بكل ماهو جديد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى