أخبار تونس

المجمع المهني المشترك للتمور يعلن الاتفاق عن أسعار التمور عند الإنتاج

كشف المجمع المهني المشترك للتمور، الجمعة، أنه تم الاتفاق على الأسعار المرجعية للتمور على مستوى الانتاج لموسم 2020-2021 وحددت سعر تمور دقلة نور شمروخ بــ 7ر3 دينار للكيلوغرام (كلغ) الواحد على أن لا تتجاوز نسبة “البث” 10 بالمائة بهذا الصنف من التمور.

وحدد سعر صنف”دقلة النور” بث بــ 1ر3 دينار للكلغ الواحد على أن لا تتجاوز نسبة الإصابة بدودة التمر 5 بالمائة بهذا الصنف.

وأوضح المجمع المهني المشترك للتمور، في بلاغه، أن هذا الاتفاق انبثق عن جلسة انعقدت، أمس الخميس، بين الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وممثل عن الغرفة النقابية الوطنية لمصدري الخضر والغلال والتمور.

وتمّ خلال جلسة عمل انتظمت، الجمعة، بمقر وزارة التجارة وتنمية الصادرات، الاتفاق على عقد اجتماع الاثنين 5 أكتوبر 2020، لتدقيق حزمة الإجراءات التي سيعلن عنها لفائدة قطاع التمور بخصوص الترويج في على المستويين الوطني والدولي.

وخصّصت الجلسة لتدارس جملة من الحلول لترويج صابة التمور في الداخل والخارج، وذلك بحضور رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري ورئيس الغرفة الوطنية للمساحات التجارية الكبرى والرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات.

وكان رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، عبد المجيد الزار، اكد ان الاجتماع مع رئيس الحكومة، هشام المشيشي، امس الخميس، انتهى الى الاتفاق على الترفيع في نسبة التخزين الخاصة بالتمور

ينتظر أن تنتج تونس صابة هامة من التّمور تقدر بنحو 335 ألف طن مع احجام كبيرة في موسم 2020/2021 الذي سيشهد، رغم ذلك، العديد من الصعوبات لا سيما على مستوى تدني الأسعار والتصدير، وفق ما كشفه المدير العام للمجمع المهني المشترك للتمور، سمير بن سليمان، في حوار مع وكالة تونس افريقيا للأنباء “وات”،يوم 12 سبتمبر 2020 .

وكان بن سليمان، قد أقرّ بأن الموسم الجديد لإنتاج وترويج التّمور سيشهد بعض الصعوبات الظرفية المتّسمة بإمكانية حصول موجة ثانية من فيروس كورونا ستؤثر على نسق التصدير.

واعتبر أنّ تخوفات المصدرين والمخزنين ووحدات التّحويل والتّكييف (250 مؤسسة تكييف وتصدير) من الموجة الثانية للجائحة ستـؤثر على مستوى الأسعار عند الإنتاج.

وأضاف أنّ كل المتدخلين في المنظومة كانوا على دراية تامّة بان الموسم الجديد سترافقه صعوبات لا سيما من حيث الترويج وتدني الأسعار.

الخلاصة

هو موقع إخباري تجدون فيه كل ماهو جديد وحصري في عالم السياسة ، الصحة ، الرياضة ، التكنولوجيا ، الفن ، الطبخ وحتى الصناعات اليدوية ، أيضاً التاريخ ، كونوا في الموعد لنوافيكم بكل ماهو جديد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى